للإشتراك فى القروب اكتب ايميلك داخل الخانة أدناه ثم اضغط على اشترك

البريد الإلكتروني:  

 

بعد ذلك سوف تصلك رسالة على بريدك الرجاء  الضغط على الرابط الموجود بالرسالة ... لكي يتم تأكيد الأشتراك

 

 
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 


بقلم :
قريبا






وكالة أنباء سحر الحب الأدبية وكالة متخصصه بأخبار الشعر والشعراء وجميع التصريحات الشعرية والأدبية

 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
16-07-2009, 16:23
  المشاركة رقم: 16
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

أولى حلقات المرحلة الثانية من أمير الشعراء المباشرة من مسرح شاطىء الراحة اليوم












يُعرض مساء اليوم الخميس 16 يوليو 2009 عبر قناة أبوظبي الحلقة السادسة المباشرة وأولى حلقات المرحلة الثانية من برنامج "أمير الشعراء" الذي يُبث من مسرح شاطئ الراحة، في إطار المسابقة التلفزيونية لشعر الفصحى، التي تنظمها وتنتجها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وذلك في الساعة العاشرة والنصف.



وستشهد هذه الحلقة لقاء أعضاء لجنة التحكيم المكونة من د. علي بن تميم، ود. عبد الملك مرتاض، ود. صلاح فضل، والشاعر نايف الرشدان، والدكتور أحمد خريس، بالمتسابقين، الشاعر وليد الصراف (العراق)، الشاعر حسن بعيتي (سوريا)، الشاعر رجا القحطاني (الكويت)، الشاعر محمد عريج (المغرب)، الشاعر حسن شهاب الدين (مصر).



ويذكر أنه في الحلقة الماضية اختارت لجنة التحكيم الشاعر السوري حكمت حسن جمعة لينتقل للمرحلة التالية، وفي حلقة اليوم الخميس سوف يتم الإعلان عن نتائج تصويت الجمهور العربي الواسع للشعراء الستة المتبقين أسامه شعبان محمد الرياني، الشاعر صفوان قديسات، الشاعر عبدالرحمن الحربي، الشاعر محمد سالم أحمد سالم عباده، الشاعر محمد محمد سالم محبوبي، الشاعرة نجاة بنت عبيد فرج الحجري وذلك لاختيار الشاعرين المتأهلين الذين حصلا على أعلى نسبة من لجنة التحكيم والجمهور لينضما إلى الشاعر الشاذلي القراوشي.



كما ستحل الفنانة آمال ماهر ضيفة شرف البرنامج، كما ستقيم حفلها الخاص يوم الجمعة 16 يوليو على مسرح الظفرة في المجمع الثقافي التابع لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث.












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
17-07-2009, 14:03
  المشاركة رقم: 17
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

في أولى حلقات المرحلة الثانية من مسابقة "أمير الشعراء":
مسرح شاطئ الراحة يشتعل بهتافات الجماهير لجنة التحكيم تختار وليد الصراف, تأهل نجاة الحجري وصفوان قديسات لتصفيات المرحلة القادمة

حفلت الحلقة الأولى من المرحلة الثانية من مسابقة "أمير الشعراء" هذا البرنامج الذي تنظمه وتنتجه وتدعمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بآراء في النقد أعادت للغة العربية مكانتها وأصالتها في ليلة خاصة عاشتها أبوظبي من ليالي البرنامج، والتي شهدت تنافساً حاداً بين الشعراء المشاركين بالبرنامج بعد أن قدموا أفضل ما لديهم من عذب الكلام وجميل الإلقاء، من خلال القصيدة الأساسية التي اختاروا موضوعها إلى جانب قصيدة المجاراة التي كانت مفاجأة الحلقة والتي كتبها الشعراء في ربع ساعة من وقت البرنامج، آخذين في اعتبارهم الآراء النقدية لأعضاء لجنة التحكيم، وشهدت أيضاً تنافساً بين جماهير مسرح شاطئ الراحة في الهتافات التي ألهبت حماس المتسابقين.
وشهدت الحلقة الأولى من المرحلة الثانية تأهل الشاعر وليد الصراف (العراق) للمرحلة الأخيرة من برنامج أمير الشعراء، هذه المسابقة الشعرية الأضخم على مستوى العالم العربي، كما شهدت الحلقة الإعلان عن تأهل الشاعرة نجاة الحجري (عمان) والشاعر صفوان قديسات (الأردن) من شعراء الحلقة السابقة.
استضافت الحلقة الشعراء حسن شهاب الدين (مصر)، حسن بعيتي (سوريا)، رجا القحطاني (العراق)، محمد عريج (المغرب)، الشاعر وليد الصراف (العراق)، على مسرح شاطىء الراحة في مدينة أبوظبي والتي بُثت مباشرة عبر تلفزيون أبو ظبي وقناة أمير الشعراء، وإذاعة إمارات (أف أم)، مساء الخميس 16يوليو2009، بحضور محبي الشعر من الإمارات, ومختلف الجاليات العربية المقيمة وغير المقيمة في الدولة.
تميزت الأمسية الأولى من أمسيات المرحلة الثانية لبرنامج "أمير الشعراء" بحضور لافت للفنانة آمال ماهر والتي لاقت تفاعلاً كبيراً مع جمهور مسرح شاطئ الراحة، إلى جانب حضور الشاعر الكويتي مشاري المري الذي ألقى قصيدة صفق لها الجمهور بشدة.
وفي بداية الحلقة أعلن الدكتور علي بن تميم معايير المرحلة الثانية من برنامج أمير الشعراء والتي تميزت بأنها معايير شعرية خاصة من خلال قراءة كل شاعر لنصين يكون ثانيهما مجاراة لقصيدة يتم الإعلان عنه خلال الحلقة ويسمح للشعراء بكتابة القصيدة في خلال ربع ساعة على أن لا تتعدى أبياتها ال7 أبيات، وكانت مجاراة الحلقة الأولى "لكل شيء إذا ما تم نقصانه فلا يغر بطيب العيش إنسان".
وفي تفاصيل الحلقة ألقى الشاعر حسن بعيتي قصيدة قال عنها الدكتور أحمد خريس إنها قصيدة بيتية موفقة إلى أبعد حد فيها، كما يوجد فيها التصاعد الموسيقي من البداية حتى النهاية، إلى جانب استلهام الشاعر لشعراء ظهروا خفية في القصيدة، ورأى الشاعر نايف الرشدان أن معاني القصيدة جميلة وللشاعر طريقة فريدة في التعبير عنها، أما الدكتور صلاح فضل فرأى أن القصيدة القصيرة كالقصة من ناحية الوجازة والكثافة اللغوية والشعرية وقد تحققت هذه الصفات جميعاً لدى الشاعر بعيتي كما قال الدكتور صلاح فضل.
وألقى الشاعر حسن شهاب الدين قصيدة قال فيها الدكتور علي بن تميم إن الشاعر كان يحاول ومن خلال نصه أن يحول فكرة الصحراء إلى أن تكون رمزاً للإبداع والشعر، فالصحراء هي مهد الكتابة، وقال الدكتور علي أيضاً إن هذه القصيدة جيدة لأنها استطاعت أن تعيد كتابة السامري من جديد، ورأى الدكتور عبد الملك مرتاض أن النص جميل ورائع وقد استطاع الشاعر من خلاله أن يستحضر التراث بكل أنواعه إضافة إلى أن القصيدة لها ميزة أنها "مثقفة"، وقال الدكتور أحمد خريس إن القصيدة واحة في جفاف الصحراء بناها الشاعر بناء أقرب إلى الدراما.
وجاء نص رجا القحطاني حافلاً بالرؤية الإنسانية ومفعماً بالحيوية ولغته الشعرية مكثفة كما قال الشاعر نايف الرشدان، مضيفاً النص لغته الشعرية عالية ويليق بقامة الشاعر الشعرية، ورأى الدكتور صلاح فضل أن الشاعر يبحث ومن خلال قصيدته عن المدينة كما أن القصيدة تنم عن جهد شعري كبير سعى إليه الشاعر للرقي بقصيدته إلى هذا المستوى الشعري المتميز، وقال الدكتور علي بن تميم إن القصيدة تقوم على ثنائية الريف والمدينة وقد كانت مثل هذه الثنائية مقبولة في الخمسينيات مضيفاً لا أعتقد أن مثل هذه الثنائية تقود إلى حالة شعرية.
ثم قرأ الشاعر محمد عريج قصيدته التي أجمع أعضاء لجنة التحكيم على جمال معانيها وتراكيبها اللغوية إلاّ أن ما أفقدها جماليتها سوء إلقاء الشاعر للقصيدة، وقال الدكتور عبد الملك مرتاض إن الشاعر ظاهرة شعرية حقة ولكن ما يضعفه هو سوء الإلقاء، ورأى الدكتور أحمد خريس أن القصيدة مدهشة ولكن الإلقاء غير مدهش، وقال الشاعر نايف الرشدان إن القصيدة لغتها جميلة ورشيقة كما أن أفكار النص تدور حول فكرة البحث عن الأمل.
واختتم القسم الأول من الحلقة مع إلقاء الشاعر وليد الصراف لقصيدة قال فيها الدكتور صلاح فضل إن الشاعر ومن خلال هذا النص أكد أنه شاعر عملاق مهنئاً إياه على القصيدة، ورأى الدكتور علي بن تميم أن الشاعر استخدم في النص تراكيب من المتنبي كما أن القصيدة ما يضعفها بدء الشاعر بفعل، أما الدكتور عبد الملك مرتاض فرأى أن العنوان جميل، ويمتلك الشاعر لغة شعرية عالية ومكثفة.
وفي نهاية الحلقة قامت لجنة التحكيم بتقييم النصوص الإجبارية للمشاركين من خلال مناقشات شعرية مكثفة، وقدم المشاركون الخمسة في مشهد مليء بالإثارة أجمل ما لديهم مجاراة لقصيدة "لكل شيء إذا ما تم نقصانه فلا يغر بطيب العيش إنسان"، احتار أعضاء لجنة التحكيم في تقييمها لمستواها الرائع، فقال الدكتور أحمد خريس إن الشاعر محمد عريج كان ذكياً في اختيار القوافي كما حول الشاعر رجا القحطاني قصيدته في مدح دولة الإمارات العربية المتحدة.
أما الشاعر نايف الرشدان فقال عن قصيدة الشاعر حسن شهاب الدين بأن به طفل يشع منه الأمل، أما قصيدة حسن بعيتي فقال إن الوجد هو الذي يحرك أبيات القصيدة ولغتها كما أن الشوق هو المهيمن على هذا النص.
ورأى الدكتور صلاح فضل أنه بقدر ما تختبر لجنة التحكيم الشعراء على ارتجال القصيدة يختبر الشعراء أعضاء اللجنة على النقد، فالشاعر رجا القحطاني جعل من الشعر واحة خضراء، أما الشاعر وليد الصراف فكان الأذكى في مجاراته التي قدمها، فتميزت بلغة شعرية عالية ومكثفة شعرياً.
ورأى الدكتور علي بن تميم أن الشاعر وليد الصراف كان الأذكى وقصيدته رائعة جداً، كما تميزت قصيدة الشاعر حسن بعيتي بلغتها الجميلة واستحضاره الذاكرة، وقد هنأ الدكتور علي بن تميم الشعراء على ما قدموه في هذه الفقرة التي أثبتت قدرة الشعراء على الارتجال.
وقال الدكتور عبد الملك مرتاض إن لدى الشاعر حسن شهاب الدين قدرة رائعة على الارتجال، كما أن قصيدة وليد الصراف لكأنه كتبت من دهر لكثرة جمالها، أما قصيدة محمد عريج فكانت جميلة وحملت الروعة في معناها.
واستقرت لجنة التحكيم بعد هذا التقييم على اختيار الشاعر المتسابق وليد الصراف (العراق) بنسبة للتأهل إلى الحلقة القادمة، كما قام جمهور المسرح بالتصويت للشاعر حسن شهاب الدين فيما حصل الشاعر وليد الصراف على تصويت جمهور الانترنت أيضاً












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
24-07-2009, 19:23
  المشاركة رقم: 18
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية



في ثاني أمسيات المرحلة الثانية من أمير الشعراء
لجنة التحكيم اختارت الشاعر حكمت حسن جمعة ليتأهل للمرحلة التالية



شهدت الحلقة الثانية في المرحلة الثانية لبرنامج أمير الشعراء الذي تنظمه وتدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث حضوراً متميزاً للشعراء الخمسة المتسابقين حيث أجمع أعضاء اللجنة على قوة القصائد المشاركة في هذه الحلقة بما حملته من قدرة ذكية لدى الشعراء على استدراج القارئ إلى فخ الاستمتاع بنصهم الشعري.
كما شهدت الحلقة تأهل الشاعر حكمت حسن جمعة بعد أن حصل على أعلى درجات لجنة التحكيم، كما شهدت الحلقة تأهل الشاعر حسن بعيتي (سوريا) من الحلقة الماضية ليتأهل بالتالي إلى الحلقة ما قبل الأخيرة من البرنامج.
استضافت الحلقة الشعراء حكمت حسن جمعة (سوريا)، الشاذلي القراوشي (تونس)، سعيد القبيسي (الإمارات)، محمد السودي (اليمن)، ولد متالي المرابط (موريتانيا)، وذلك على مسرح شاطىء الراحة في مدينة أبوظبي والتي بُثت مباشرة عبر تلفزيون أبو ظبي، وإذاعة إمارات (أف أم)، مساء الخميس 23 يوليو2009، بحضور محبي الشعر من الإمارات، ومختلف الجاليات العربية المقيمة وغير المقيمة في الدولة.
وتميزت الأمسية بحضور لافت للفنان فضل شاكر الذي لاقى تفاعلاً كبيراً مع جمهور مسرح شاطئ الراحة وإعجاب الحضور، إلى جانب حضور الشاعر الأردني المتميز حبيب الزيودي الذي ألقى قصيدة أعجب بها الجمهور وصفق لها بشدة.
بدأت فعاليات الحلقة مع الشاعر حكمت حسن جمعة فقال الدكتور أحمد خريس إن لدى الشاعر القدرة على استعمال المجاز الشعري في قصائده إلى درجة عالية من جمالية اللغة، ورأى الشاعر نايف الرشدان أن استعمال "القبو" في القصيدة جاء رمزاً للإحباط واليأس ومخزناً للأسرار، وها هو الشاعر راحل إلى تلمس الحياة يضع الشعر في موضعه الآمن، فيما قال الدكتور صلاح فضل إن الشاعر يمزج في قصيدته بين الحكمة الجميلة والصور الفنية البديعة، كما أن لدى الشاعر شجاعة بالغة على تحدي العجز وذكر النقصان.
وتلاه الشاعر الشاذلي القراوشي الذي ألقى قصيدة "نشيد الكائن الأول" التي قال فيها الدكتور علي بن تميم إنها تقع في منزلة الإيهام بأنها تستلهم صوت الأب القديم كما تستلهم لحظة الضعف الإنساني وهذا أمر جميل جداً، ورأى الدكتور عبد الملك مرتاض أن الشاعر ذكي فقد عرف كيف يوظف قضية في التشكيل الإيقاعي والبناء اللغوي مبنيان بتماسك وصياغة وترابط في البناء كما يتسم النص بالإيجاز وتوظيف القلق الوجودي، وقال الدكتور أحمد خريس إن القصيدة تحفل بغنائيات صوفية وأسطورية ووجودية وتستلهم الحب الأفلاطوني في علاقة الأنا الذكر بالأنا الأنثى في داخلها.
وألقى الشاعر سعيد القبيسي قصيدة "حنين التراب" قال فيها الدكتور صلاح فضل إن أعواماً أربعة من الغربة لم تنجح في أن تبعد الشاعر عن روح البدوي الأصيلة في حديثه عن الشوق والحنين، كما أن القافية تقود الشاعر إلى نهايات قلقة حيناً وبليغة أحياناً، ورأى الشاعر نايف الرشدان أن الشاعر يصور في القصيدة الصراع النفسي مع التنازع وتغلب الحميمية على النص من خلال جماليات الصور والمعاني والأفكار وإن غلبت الإشارات الرمزية مضيفاًَ "إنك ستكون شاعر العقد القادم"، وقال الدكتور علي بن تميم إن القصيدة تصور الشوق والحنين إلى الوطن والأحبة وتحمل أنفاس المهاجرين رغم أن التفاصيل غائبة عن القصيدة كأن الغربة جحيم والوطن جنة.
ثم ألقى الشاعر محمد السودي قصيدة قال فيها الدكتور عبد الملك مرتاض إنها أكبر من تجربة الشاعر مقارنة بحداثة سنه ولكنه لا يوظف العقدة السردية، فالنص شعري بامتياز وفيه روعة الشعر والحضور المسرحي للشاعر بين جمهوره، ورأى الدكتور أحمد خريس أن المجاز ليس مقياساً لشعرية القصيدة، كما يتراوح حضور المجاز بين الأبيات فيكثر حيناً ويخف أحياناً، وقال الدكتور صلا فضل إن المشكلة هي استخدام ضمير الغائب مع أن لدى الشاعر طاقة شعرية حقيقية لكنه يبقى مسؤولاً عن شعريته رغم حداثة سنه، فالشعر هو جمال الروح والوجود.
وفي ختام القسم الأول من الحلقة قرأ الشاعر ولد متالي المرابط قصيدة "ظلال الأفق" قال فيه الشاعر نايف الرشدان إنها قصيدة تستهوي الإيقاع العربي القديم وشهوة التوزيع البيتي رغم افتقار النص إلى ابراز القيمة الشعرية في استدعاء للماضي الجميل، ورأى الدكتور علي بن تميم أن العنوان كالثريا على النص يضيئه ولكنه هنا لا يعطي القارىء التقريب ليتأهل للقراءة كما أن في القصيدة حشداً من المفردات المستمدة من المعجم الرومنسي رغم النمطية الظاهرة، وقال الدكتور عبد الملك مرتاض إن النص جيد لجهة التوهج العاطفي وجمال النسج والنقاء اللغوي مع إسراف في الغنائية وإبراز الأنا الشعرية ولكن يا حبذا لو عالج النص قضية كبيرة تقلقه.
ثم ألقى الدكتور علي بن تميم أبيات المجاراة من شعر أبي الطيب المتنبي على أن يكتب الشعراء أبيات مجاراتها التي يجب أن لا تتجاوز السبعة أبيات، وأبيات المجاراة هي
أروح وقد ختمت على فؤادي بحبك أن يحل به سواك
لعل الله يجعله رحيلاً يعين على الإقامة في ذراك
ثم بدت لجنة التحكيم رأيها في مجاراة الشعراء لأبيات المتنبي فأجمعوا على جمالية أبيات المجاراة التي ألقاها الشعراء، بداية قال أحمد خريس إن الشاعر الشاذلي القراوشي أعاد تركيب وتشكيل مفردات المتنبي، بينما رأى الشاعر نايف الرشدان أن الشاعر سعيد القبيسي تفاعل مع أبيات المتنبي وقام بمصالحة مع الذات في رؤية جديدة وإبداع لغوي وفني قوي، وقال الدكتور صلاح فضل إن الشاعر محمد السودي لديه صور خلاقة ورائعة ومجاراته من أروع ما يمكن أن تكون، وقال الدكتور علين بن تميم إن الشاعر الموريتاني ولد متالي المرابط اتخذ من المتنبي قناعاً وأبدى إعجابه به، وقال الدكتور عبد الملك مرتاض إن الارتجال يهز لأبيات حكمت حسن جمعة.
ويذكر أن درجات لجنة التحكيم توزعت على الشكل التالي الشاعر حكمت حسن جمعة (46%)، الشاعر الشاذلي القراوشي ( 37%)، الشاعر سعيد القبيسي (31% )، الشاعر محمد السودي ( 34%)، الشاعر ولد متالي المرابط ( 26% )، ويذكر أن الشاعر السوري حكمت حسن جمعة قد حاز أيضاً على أعلى نسبة تصويت الانترنت، بينما حصل الشاعر الشاذلي القراوشي على تصويت جمهور المسرح.
وبرنامج أمير الشعراء تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وتنفذه شركة بيراميديا، ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب "أمير الشعراء" وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي، إضافة إلى جائزة بردة الإمارة والتي تمثل الإرث التاريخي للعرب، وخاتم الإمارة والذي يرمز للقب الإمارة، كما يحصل الفائزون بالمراكز الأربعة التالية على جوائز مادية قيمة، هذا إضافة إلى تكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة لهم، والبرنامج من إعداد الشاعر والإعلامي عارف عمر، والشاعر والإعلامي إياد المريسي وتقديم الإعلامي حامد المعشني












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
04-08-2009, 14:38
  المشاركة رقم: 19
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

في ثالث حلقات المرحلة الثانية من برنامج "أمير الشعراء":
.
.
منافسة شديدة للوصول للمرحلة قبل الأخيرة
.
.
.
وستشهد هذه الحلقة لقاء أعضاء لجنة التحكيم المكونة من د.علي بن تميم، ود.عبد الملك مرتاض، ود.صلاح فضل، والشاعر نايف الرشدان، والدكتور أحمد خريس، بالمتسابقين الخمسة في الحلقة الثالثة من المرحلة الثانية للمسابقة، والتي ستعتمد كما أعلن الدكتور علي بن تميم، باسم لجنة تحكيم المسابقة على معايير الشعرية الحقة والقدرة الإبداعية، من خلال قراءة كل شاعر لنصين يكون ثانيهما مجاراة لقصيدة معروفة، إضافة الى النص الرئيسي المحدد إلقاؤه.
وسيقع اختيار لجنة التحكيم في الحلقة على شاعرٍ واحدٍ من بين الخمسة المشاركين بينما يتأهل شاعر ثانٍ من خلال تصويت الجمهور لمدة أسبوع، والشعراء المتنافسون الخمسة في حلقة اليوم هم: كل من تركي عبدالغني وصفوان القديسات من الأردن، نجاة الحجري- سلطنة عمان، حسن القرني– السعودية، بسام صالح مهدي– العراق.
وفي نهاية الحلقة الماضية تم الإعلان عن تأهل الشاعر السوري حكمت حسن جمعة للمرحلة الثالثة (قبل الأخيرة) بعد أن حصل على أعلى درجات لجنة التحكيم، ولينضم إلى كل من الشاعر وليد الصراف (العراق)، والشاعر حسن بعيتي (سوريا).
فيما سوف يتم الإعلان في بداية الحلقة الجديدة اليوم الخميس عن المتأهل الرابع للمرحلة قبل الأخيرة من بين شعراء الحلقة الثانية من المرحلة الثانية: الشاذلي القراوشي (تونس)، سعيد القبيسي (الإمارات)، محمد السودي (اليمن)، ولد متالي المرابط (موريتانيا).
وسوف يحل فنان الطرب الأصيل نور مهنا ضيفاً على البرنامج، كما سيقيم حفله الخاص يوم الجمعة 31 يوليو على مسرح الظفرة في المجمع الثقافي بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث.












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
04-08-2009, 14:40
  المشاركة رقم: 20
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

في الحلقة الثالثة من المرحلة الثانية من أمير الشعراء
.
.
تأهل بسام صالح باختيار لجنة التحكيم ومحمد السودي بتصويت الجمهور, معايير الحلقة المقبلة كتابة قصيدة في وصف قلعة الجاهلي
.
.
.
.
بحضور حشد كبير من جمهور الشعر وحضور متميز لأبناء الجاليات العربية المقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بثت ثالثة حلقات المرحلة الثانية من برنامج أمير الشعراء الذي تنتجه وتدعمه وتنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث من على مسرح شاطىء الراحة في أبوظبي وذلك مساء الخميس 30 يوليو 2009 مباشرة عبر تلفزيون أبو ظبي، وإذاعة إمارات (أف أم).
وقد شهدت الحلقة تميزاً في مستوى نصوص الشعراء شكلاً ومضموناً، ما أشعل التنافس بين الشعراء على جودة إلقاء قصائدهم التي تناولت مواضيع مختلفة في الحب والحنين والغربة وحب الوطن، مع اختلاف واضح في الحبكة الشعرية والأسلوب الخاص بكل شاعر من الشعراء المتسابقين.
وقد تم الإعلان في الحلقة عن تأهل الشاعر العراقي بسام صالح بعد أن حصل على أعلى درجات لجنة التحكيم، كما شهدت الحلقة تأهل الشاعر محمد السودي (اليمن) من الحلقة الماضية ليتأهل بالتالي إلى الحلقة ما قبل الأخيرة من البرنامج، وتميزت الحلقة بتنوع موضوعات المتسابقين الخمسة وهم: بسام صالح مهدي (العراق)، تركي عبد الغني (الأردن)، صفوان قديسات (الأردن)، حسن القرني (السعودية)، ونجاة الحجري (عمان).
وكان أول متسابقي الحلقة الشاعر بسام صالح الذي ألقى قصيدة قال فيها الدكتور أحمد خريس "إن مما لا شك فيه أن هذه القصيدة من القصائد التي تعجب القارىء والسامع، وقد أضفت مؤثرات كثيرة أنقذت القصيدة من تلك الرؤية التي اعتدنا أن نسمعها من الشعراء"، فيما رأى الشاعر نايف الرشدان أن النص غاية في الجمال يعمل على إيصال الرسالة دون تعرجات، وعنوانه يشي بتموجات الليل وتزاحم عوالمه، كما وينطوي النص على مجموعة من القيم الإنسانية التي تمثل الهم الإنساني العام، بينما اعتبر الدكتور صلاح فضل أن مدينة الليل عنوان القصيدة يذكره بمفردات الليل التي استحضرها الشعراء العرب طويلاً في مسيرة الشعر العربي، فهكذا هو قلب الشاعر بعد خراب البصرة وبغداد، مشيراً إلى أن صور الشاعر في نصه صورٌ لا معقولة ولكنها مدهشة وجميلة، وأن روح الشاعر لا تفصح عن الهم الذي يشاجرها بشدة.
المتسابق الثاني تركي حسين عبد الغني ألقى نصاً بعنوان "الروح أوسع من حدود وعائها" رأى الدكتور علي بن تميم أن هذا العنوان يقرر حقيقة مضمون النص بما يحمله من شاعرية، وإن استعمل الشاعر عبارات وتراكيب لغوية مكررة ومتناولة، أما الدكتور عبد الملك مرتاض فأشار إلى أن هنات لغوية جعلت النص فاقداً للشاعرية المكتملة، بينما خالفه الرأي الدكتور أحمد خريس الذي قال "إنك شاعر مقتدر، ولديك بعض الصور الشعرية الجميلة".
المتسابق الثالث حسن القرني ألقى قصيدته "بكفي ظل" أشاد بها الأستاذ نايف الرشدان الذي قال إن لدى الشاعر مضامين جمالية تحرض القارئ والمتلقي على استكشاف المزيد من الرؤى، مشيراً إلى أن الشاعر يملك مخيلة فنية قادرة على التعبير الجميل والبوح، ورأى الدكتور صلاح فضل أن الغزل كان ولا يزال من الموضوعات الشيقة جدا في تاريخ الشعر العربي، آخذاً على الشاعر اللعب التقليدي بالمفردات كما في مطلع القصيدة الذي لا يشف برأيه عن تجربة محققة، بينما أشار الدكتور علي بن تميم إلى تمكن الشاعر من وزن بحر المجتث وفي ذلك كثافة للموسيقى وانسيابية للمعاني بعيداً عن الأسى في التجربة الشعرية.
وقرأ المتسابق صفوان قديسات قصيدته "اغتراب" التي قال فيها الدكتور عبد الملك مرتاض "كان على الشاعر أن يميز بين الغربة والاغتراب، وإن استطاع أن يبرز شعريته عبر لغة جزيلة رصينة الإيقاع"، وأضاف الدكتور أحمد خريس "إن الشاعر يولد ولا يصنع، وعلى المتسابق أن يتعلم من أخطائه وألا يكررها، وأن يبتعد عن الكلمات المدرسية وأن يأتي بما هو جديد في نصه الشعري"، أما الشاعر نايف الرشدان فقد رأى أن النص تراوح بين النظمية والشعرية.
وألقت المتسابقة نجاة الحجري قصيدة بعنوان "يوسف آخر" رأى الدكتور صلاح فضل أنها تقدم معادلة صعبة عبر التوظيف العقلاني المركب، ويبرز ذلك في المطلع النادر والختام القرآني، وبينهما فوح الشعر الذي لا يتوهج إلا في الاحتدام"، واعتبر الدكتور علي بن تميم أن القصيدة انساقت عبر اتجاهات سياسية، كانت تسعى الشاعرة من خلالها إلى بناء معمار شعري جديد لكن بحجارة قديمة، وأشاد الدكتور عبد الملك مرتاض بجمالية النص وجدّته وحداثته.
وبعد ذلك قام الشعراء بكتابة نصوص المجاراة لقصيدة الشاعر أبي فراس الحمداني وبخاصة الأبيات:
"أقول وقد ناحت بقربي حمامةٌ
أيا جارتا لو تعلمين بحالي
أيا جارتا ما أنصف الدهر بيننا
تعالي أقاسمك الهموم، تعالي
معاذ الهوى ما ذقت طارقة النوى
ولا خطرت منك الهموم ببالي".
وقال الدكتور أحمد خريس إن الشعراء خاطبوا حمامة أبي فراس الحمداني وتوسعوا في النص ومجاراته، وكأن القصيدة أفلتت في بعض مواضع الوصف، أما الشاعر نايف الرشدان فقد رأى في مجاراة الشعراء إنصاتاً لصوت الزمن ورغبةً في الانعتاق منه، وإن أخذ على بعض الشعراء المتسابقين هروبهم من الهم الذاتي إلى الفرح والأمل في قصائد مجاراتهم، وأشار الدكتور صلاح فضل أن الشعراء تميزوا بتنمية جميلة للنص وإضافة بعض التفاؤل والفرح بسلاسة ومرونة أبرزت شاعريتهم وتمكنهم، وأشاد الدكتور علي بن تميم بثقة الشعراء بأنفسهم وقدرتهم على الإلقاء الجيد والمجارات الارتجالية لقصائد كبار الشعراء، بينما ألمح الدكتور عبد الملك مرتاض إلى أن الشعراء تحولوا في معظمهم من فكرة الأسر إلى الانعتاق والانطلاق وكأن تجاربهم من صميم الحياة الحاضرة لا التجربة المستعادة من الشاعر أبي فراس الحمداني.
وقد حلّ الفنان المتميز نور مهنا، والشاعر منصف المزغني ضيفين على الحلقة، إذ غنى الفنان نور مهنا أغنيةً طربيةً أصيلةً من كلمات قصيدة للشاعر الدكتور مانع سعيد العتيبة، وقرأ الشاعر التونسي منصف المزغني مجموعة من قصائده القصيدة التي تجاوب معها الجمهور بالتصفيق الحار.
وستشهد الحلقة القادمة ما قبل الأخيرة من حلقات البرنامج لقاء لجنة التحكيم بالشعراء حسن بعيتي (سوريا)، حكمت حسن جمعة (سوريا)، بسام صالح مهدي (العراق)، محمد السودي (اليمن)، وليد الصراف (العراق).
وفي نهاية الحلقة استعرض الدكتور علي بن تميم معايير المشاركة في الحلقة القادمة ما قبل الأخيرة، حيث أكد على أن النص المطلوب من الشعراء يجب أن يلتزم وزن بحر الطويل بقافية اللام المضمومة، وأن يكون موضوعه في وصف قلعة الجاهلي في العين كمعلم أثري تاريخي يبرز الدور الرائد للمغفور له الشيخ زايد بن خليفة المعروف بزايد الأول أو زايد الكبير الذي أمر ببنائه في العقد الأخير من القرن التاسع عشر.
كما تم الإعلان عن نيل الشاعر بسام صالح أعلى درجات لجنة التحكيم (47%)، بينما توزعت الدرجات الباقية على الشعراء: تركي عبد الغني (36%)، صفوان قديسات (32%)، حسن القرني (38%)،نجاة الحجري (38%).
وبرنامج أمير الشعراء تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وتنفذه شركة بيراميديا، ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب "أمير الشعراء" وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي، إضافة إلى جائزة بردة الإمارة والتي تمثل الإرث التاريخي للعرب، وخاتم الإمارة والذي يرمز للقب الإمارة، كما يحصل الفائزون بالمراكز الأربعة التالية على جوائز مادية قيمة، هذا إضافة إلى تكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة لهم، والبرنامج من إعداد الشاعر والإعلامي عارف عمر، والشاعر والإعلامي إياد المريسي وتقديم الإعلامي حامد المعشني .












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
04-08-2009, 14:45
  المشاركة رقم: 21
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
~ إداري سابق ~

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صافي النية

البيانات
التسجيل: Nov 2003
العضوية: 6573
المشاركات: 13,700
بمعدل : 3.59 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صافي النية غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية


أختنا الغاليه ..لالي

جهود مستمرهـ بإشراق

ومواكبة وتغطيه بأسلوب أعلامي فذ

أينما كنتي فأنتي أهلاً لما يوكل لك أختاهـ

نترقب ونتابع تغطيتك بكل سعادة وفخر

طاب يومك؛؛؛

أبو ريناد












توقيع :

عرض البوم صور صافي النية  
06-08-2009, 13:55
  المشاركة رقم: 22
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

صافي النيه
.
هاهو اسمك يضيئ من جديد على صفحاتي
كل الشكر والتقدير على حضورك
وردك الكريم
ولاحرمنا تواصلك عزيزي
.
.
تحيتي لك
لالي












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
06-08-2009, 14:02
  المشاركة رقم: 23
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

الفنانة اللبنانية كارول سماحة ضيفة الحلقة
قلعة الجاهلي ومئوية الشيخ زايد الكبير تواصل حضورها القوي في مسابقة أمير الشعراء
.
منافسة قوية في الحلقة قبل الأخيرة للحصول على إمارة الشعر
.
.
.
.
تشهد حلقة اليوم الخميس 6 اغسطس 2009 الحلقة ما قبل الأخيرة من برنامج أمير الشعراء المسابقة الأشهر والأضخم للشعر الفصيح تنافساً قوياً بين الشعراء للحصول على إمارة الشعر، وذلك بعد أن وصل للمرحلة قبل الأخيرة من المسابقة كل من الشاعر وليد الصراف (العراق)، الشاعر حسن بعيتي (سوريا)، الشاعر حكمت حسن جمعة (سوريا) ، الشاعر محمد السودي (اليمن)، والشاعر بسام صالح (العراق)، إضافة للمتنافس السادس الذي سيعلن عنه في بداية الحلقة قبل الأخيرة اليوم الخميس لينضم لقائمة الـ (6) التي تمثل نخبة الشعراء الـ (35) الذين تنافسوا على مدى الأسابيع الماضية، والذين اختيروا بدورهم من بين آلاف المترشحين، فيما سيتم الإعلان عن أمير الشعراء الجديد في نهاية الحلقة الأخيرة التي تبث على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الفضائية مساء يوم الخميس الموافق 13 إغسطس 2009.
وتحل الفنانة اللبنانية كارول سماحة ضيفة على البرنامج في حلقة اليوم الخميس لتقدم فقرة غنائية مميزة، فيما تحيي حفلا خاصا ضمن ليالي أمير الشعراء مساء الجمعة 7 إغسطس، وينتظر الجمهور مفاجأة غنائية في حفل التكريم لليالي أمير الشعراء مساء يوم الجمعة 14 إغسطس 2009.
ويذكر أن درجات أعضاء لجنة التحكيم في الحلقة الماضية (الثامنة) قد توزعت للشعراء الأربعة المتبقين على الشكل التالي: الشاعر الأردني تركي عبد الغني (36%)،الشاعر الأردني صفوان قديسات (38%)، الشاعر السعودي حسن القرني (32%)، الشاعرة نجاة الحجري (38%) من سلطنة عُمان، والشعراء الأربعة يُعوّلون على تصويت جمهورهم للانضمام لقائمة الـ (6) والبقاء في دائرة الضوء للمنافسة على لقب "أمير الشعراء".
وكان قد تم إعلان معايير التنافس في حلقة اليوم (قبل الأخيرة)، حيث يتوجب على الشعراء أن يكتبوا نصاً شعرياً يلتزم وزن بحر الطويل بقافية اللام المضمومة، ويكون موضوعه في وصف قلعة الجاهلي في العين كمعلم أثري تاريخي يبرز الدور الرائد للمغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن خليفة المعروف بزايد الأول أو زايد الكبير الذي أمر ببناء القلعة في العقد الأخير من القرن التاسع عشر، وحقق إنجازات مهمة على صعيد المنطقة.
وحضرت قلعة الجاهلي بقوة في برنامج أمير الشعراء في موسمه الثالث، حيث شكلت القلعة واحتفالية مئوية الشيخ زايد الكبير " ثيمة " المسابقة لهذا العام 2009، حيث عكست أجواء ديكور مسرح شاطىء الراحة في أبوظبي الأهمية التاريخية للقلعة، وشكلت متابعة لتنفيذ استراتيجية الهيئة في الحفاظ على التراث الثقافي لإمارة أبوظبي، وذلك من خلال إبرازها وتفعيلها وتطوير السياحة الثقافية، واستمراراً بالاحتفالية التي أطلقتها هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث في مايو الماضي بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد الكبير.
وتم اختيار قلعة الجاهلي " ثيمة " للمسابقة إيماناً من هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بهذهِ القلعة التي بناها الشيخ زايد الكبير، وكيفَ تحولت إلى منارةٍ ثقافيةٍ تستقطب السياح ورجال الفكر والثقافة والأدب في العين والمنطقة عموماً، وذلك وفقاً لعيسى المزروعي مدير إدارة المشاريع الخاصة في الهيئة.
تتألف لجنة التحكيم للمسابقة من كل من الدكتور علي بن تميم (الإمارات)، الدكتور عبد الملك مرتاض (الجزائر)، الدكتور أحمد خريس (فلسطين)، الشاعر نايف الرشدان (السعودية) والدكتور صلاح فضل (مصر)، وتوقع أعضاء لجنة التحكيم أن تشهد الحلقة ما قبل الأخيرة تنافساً قوياً بين الشعراء للوصول إلى المركز الأول والحصول على لقب أمير الشعراء، مؤكدين ارتقاء المستوى الفني واللغوي للبرنامج في موسمه الثالث، حيث تمحورت قصائد الشعراء المتنافسين حول موضوع الغزل والوجدانيات وحب الوطن، فتألق الشعراء بما قدموه من نصوص وجدانية ذات عمق إنساني وروحاني حتى قارب بعضهم الصوفية، واستعاد آخرون تجارب شعرية وطنية في قالب حديث وصنعة شعرية وفنية عالية.
وبرنامج أمير الشعراء تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب "أمير الشعراء" وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي، إضافة إلى جائزة بردة الإمارة والتي تمثل الإرث التاريخي للعرب، وخاتم الإمارة والذي يرمز للقب الإمارة، كما يحصل الفائزون بالمراكز الأربعة التالية على جوائز مادية قيمة، هذا إضافة إلى تكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة لهم، والبرنامج من إعداد الشاعر والإعلامي عارف عمر، وتقديم الإعلامي حامد المعشني .
والجدير ذكره أن الحلقات تبث كل يوم خميس على قناة أبوظبي الفضائيّة الساعة العاشرة والنصف ليلاً بتوقيت الإمارات، ويعاد بثّه في أوقات لاحقة عبر قناة شاعر المليون التي تبثّ على مدار (24) ساعة على تردد (11804) ميجا هيرتز على القمر الصناعي عرب سات استقطاب أفقي الترميز (27500) التصحيح ¾، وعلى قمر النايل سات التردد (11919) ميغا هيرتز الاستقطاب أفقي الترميز (27500) التصحيح ¾.












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
08-08-2009, 21:04
  المشاركة رقم: 24
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

في الحلقة ما قبل الأخيرة من برنامج أمير الشعراء 6 شعراء يتنافسون على لقب الأمير
.
.
وصف قلعة الجاهلي وإنجازات الشيخ زايد الكبير أججا التنافس بين الشعراء في الحلقة ما قبل الأخيرة
.
.
.
.
.
ابتدأ العد العكسي لتصفيات مسابقة "أمير الشعراء" بحلقة تاسعة مباشرة، هي الحلقة ما قبل الأخيرة من حلقات التصفيات النهائية لاختيار خمسة متسابقين من الشعراء الستة الذين تأهلوا في الحلقات السابقة، وكان آخرهم الشاعر تركي عبد الغني من شعراء الحلقة السابقة.
وشهدت الحلقة التي بثت مباشرة مساء الخميس 6 أغسطس 2009، على تلفزيون أبو ظبي وقناة أمير الشعراء، وإذاعة إمارات أف أم، حضوراً للشعر المبدع الذي تبارى في ساحته الشعراء فأبدعوا إلقاءً وتجدداً في قصائدهم الجميلة، والمجاراة التي برهنت عن امتلاك لمهارات الشعر عبر معارضة رائعة لقصيدة الشاعر الكبير "أبي العلاء المعري" تشتمل على وصف قلعة الجاهلي التي بناها المغفور له الشيخ زايد الأول الكبير، ما أسفر عن إعطاء لجنة التحكيم للشاعر بسام صالح مهدي من العراق الدرجة الأعلى من درجاتها، ما أهّله للحلقة الأخيرة من مسابقة أمير الشعراء في مرحلتها الثالثة والأخيرة والتي يجري التنافس فيها على اللقب بين خمسة من الشعراء المتسابقين.
في بداية الحلقة القادمة تم الإعلان عن اسم المتنافس السادس من الحلقة الثامنة الذي انضم لقائمة الـ (6) التي تمثل نخبة الشعراء الـ (35) الذين تنافسوا على مدى الأسابيع الماضية، والذين اختيروا بدورهم من بين آلاف المترشحين وهو الشاعر تركي عبد الغني (الأردن)، فيما سيتم الإعلان عن أمير الشعراء الجديد في نهاية الحلقة الأخيرة التي تبث على الهواء مباشرة عبر قناة أبوظبي الفضائية مساء يوم الخميس الموافق 13 إغسطس 2009.
كما شهدت الأمسية حضوراً طربياً جميلاً للمطربة اللبنانية المتألقة كارول سماحة في غنائها قصيدة "الطفل العربي" من كلمات منصور الرحباني، رافقه حضور لافت لحشود كبيرة ملأت المسرح بأبناء الجاليات العربية وبخاصة مشجعي الشعراء من محبي الشعر ومتذوقيه، ورأت الفنانة كارول سماحة أن الفن يهدف إلى إسعاد الناس، وأن البرنامج يصرخ بأعلى صوته ليقول هناك شيء اسمه أدب وفن، فن راقٍ وجميل نفتقده، مشيرة إلى أن القصيدة لا تموت على عكس أغنية اليوم السريعة فهي سريعة النسيان، أما القصيدة فبها من العمق والشكل والمضمون الخاص باللغة العربية ما يجعلها خالدة، مشيدة بدور أبوظبي وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث فيما تقدمه من رعاية للشعر الفصيح وتثري به الساحة الثقافية العربية.
كما حل الشاعر العراقي عبد الرزاق عبد الواحد ضيف الشرف الثاني في الحلقة والذي ألقى قصيدة بكى فيها العراق مشيراً إلى قدرة أهل العراق على الصمود والصبر ومواجهة الظروف القاهرة التي يعيشها العراق اليوم.
افتتح أمسية الشعر العذب الشاعر تركي عبد الغني بقصيدة "على ذات الطريق" وهي قصيدة اعتبرها الدكتور أحمد خريس جميلةً وقويةً ولكن فيها بعض الأخطاء، بينما رأى فيها الشاعر نايف الرشدان أنها عبرت كما يعبر لاعب الكرة وبرزت فيها العاطفة قوية رغم أنها تقمصت صورة الشاعر الذي يعيش التجربة، وأشاد د.صلاح فضل بالقصيدة التي بينت عن قدرة عالية على النظم بقوة وجسارة يستحق الشاعر التهنئة عليها، رغم أنها جاءت مباشرة برأيه لاحتياج الشاعر إلى شيء من الدهاء ولأنه كان صريحاً ومباشراً في طرح موضوعه، مشيراً إلى تعسف الشاعر في التعبير في بعض مواضع النص.
تلاه الشاعر بسام صالح مهدي من العراق والذي ألقى قصيدة بعنوان "عين الأرض" رأى فيها الدكتور علي بن تميم اختياراً موفقاً ورائعاً للعنوان، وأشار إلى أن الشاعر يستمد مفردتي العنوان من العين لأنها مصدر الوجود، في كتابته نصه الذي يدل على استيعاب جيد للتاريخ، واستلهام لقصائد عصماء من الشعر العربي كما في تناصه مع شعر أبي العلاء المعري. بينما اعتبر الدكتور عبد الملك مرتاض أن عنوان القصيدة جميل ورائع، جمع فيه الشاعر بين قيمتين عظيمتين هما الأرض والعين، وقال: "للعين معانٍ كثيرة في الحياة، وللأرض أيضاً، والنص يشتمل على صور جميلة جداً"، عاتباً على الشاعر ضرورة أن يكون مطلع قصيدته أقوى قليلاً، إلى جانب التكرار الذي كاد أن يسطح القصيدة، أما الدكتور أحمد خريس فقد أشار إلى الاستنفار الهائل للمعرفة الشعرية مع الاستفادة الذكية والرائعة منها، ما يدل على القراءات الواسعة والكثيرة للشاعر، وألمح إلى وجود بعض الهنات في القصيدة والتكرار غير المرئي من جانب الشاعر.
قرأ بعده الشاعرحسن بعيتي قصيدة "وفاءً لفارسها" رأى فيها الشاعر نايف الرشدان رسالةً تعبّر عن كل مشاعر الجمال التي يحملها الشاعر بعيتي، معتبراً أن القصيدة تراوحت بين إبراز معاني الجمال وبين حق الشاعر في البكاء، وأن النص يخلو من النظمية إلا في بعض الأبيات، وقال "إن أمير الشعراء الحقيقي يتمثل في بناة الحياة وصانعي الأمجاد القائمين على حكم إمارة أبو ظبي"، بينما جاءت القصيدة في رأي د.صلاح فضل حافلةً بكلمات لها تاريخ وعلاقات في صياغة جزلة متماسكة، واستحضارات تفي ببعض الإيحاءات الشعرية المعبرة. أما الدكتور علي بن تميم فقد رأى أن النص جميل جداً والشاعر قادرٌ على السيطرة على كلماته، مشيراً إلى التأثر الواضح والتفاعل بين قصيدة الشاعر مع قصيدة أبي العلاء المعري.
تلاه الشاعر حكمت حسن جمعة من سورية في قصيدة بعنوان "أم القلاع"، أشاد فيها الدكتور عبد الملك مرتاض مشيراً إلى استطاع الشاعر أن يربط بين مكانين عربيين عزيزين مجيدين، عبر عملية تكثيف شعري متين وتوظيف شعري لافت، أما الدكتور أحمد خريس فقد أخذ على النص طريقته المغرقة في التقليدية، وقال "سنجد العشرات بل المئات من المفردات التي تدل على ذلك، وبعض الأمور تحتاج إلى معالجة المعاني بخصوصية"، واعتبر الشاعر نايف الرشدان أن عاطفة الأمومة تفيض بمشاعر صدق ومحبة بخاصة في مطلع القصيدة، وأكّد على أن تعابير الشاعر مستمدة من جوهر الشعر مع توثيق للمضامين من قبل الشاعر الجميل.
وقرأ الشاعر محمد السودي من اليمن قصيدة بعنوان "ذبول مؤقت" قال عنها الدكتور عبد الملك مرتاض "إن الإلقاء جميل جداً، ولكنك لم توظف قضية واضحة في هذا النص، أما من حيث الصياغة فهي جميلة تدل على حضور رائع لشاعر جميل يشبه البرعم المتفتح شعراً"، أما الشاعر نايف الرشدان فرأى أن الشاعر لعب دوراً مختلفاً في هذا النص عن زملائه الشعراء في اختياره موضوع مناجاة قلعة الجاهلي لروح المغفور له الشيخ زايد الأول الكبير، فتحدث على لسانها واستطاع التعبير عن مشاعرها بإحساس شعري عميق.
وختاماً، قرأ الشاعر وليد الصراف قصيدته "محاولة فاشلة لاقتحام قلعة الجاهلي" التي قال فيها الدكتور صلاح فضل "ركبتَ البحر الطويل وكنت قادراً على ركوب كل البحور"، مشيراً إلى أن فيها كثافة تصويرية حقيقية، وهي تدير عجلة الزمن كأنها شريط سينمائي باهر، وأن ختام القصيدة أضعف من مطلعها، أما الدكتور علي بن تميم فاعتبر أن القصيدة تشعرنا بعبق المكان وخصوصيته وما يحتويه، وأضاف الدكتور عبد الملك مرتاض "لا يرقى هذا النص إلى أهمية النصوص التي عوّد الشاعر الصراف جمهور برنامج أمير الشعراء عليها، وفي هذا النص صنعة شعرية قائمة على اللعب بالألفاظ"، وقال "أجمل ما في القصيدة آخر بيتين فيها".
ثم أعلن الدكتور علي بن تميم معيار التنافس الثاني في الحلقة التاسعة ما قبل الأخيرة بين الشعراء، والمتمثل في الطلب من كل شاعر من الشعراء كتابة أربعة أبيات يقوم الشعراء الآخرون بمجاراتها في ما بين خمسة إلى سبعة أبيات، وكان أن قرأ الشعراء الستة بعد ذلك قصائدهم التي كتبوها في مجاراة نصوص زملائهم، فكانت آراء أعضاء لجنة التحكيم مجمعة على اعتبار أن الشعراء جميعاً أبدعوا وتألقوا في نصوصهم معبرين عن رد فعل سريع واستيعاب لمضامين أبيات زملائهم، مبرزين جماليات هذه المضامين وإن غلب على محاولتهم بعض اللعب الذي يكشف عن حقيقة اتقانهم النظم أكثر من حقيقة الشعر نفسه والذي يكمن في غير ما قالوه.
واستقرت لجنة التحكيم بعد هذا التقييم على اختيار الشاعر المتسابق بسام صالح مهدي (العراق) بنسبة 46%، كما قام جمهور المسرح بالتصويت للشاعر محمد السودي (اليمن)، فيما حصل الشاعر حكمت حسن جمعة (سوريا) على تصويت جمهور الانترنت أيضاً، كما منحت لجنة التحكيم نسبة (44%) للشاعر وليد الصراف، محمد السودي (31%)، حكمت حسن جمعة (39%)، حسن بعيتي (44%)، تركي عبد الغني(37%).
وفي نهاية الحلقة أعلنت لجنة التحكيم عن معايير المشاركة في الحلقة العاشرة والأخيرة من برنامج أمير الشعراء والتي تشترط على الشعراء كتابة قصيدة من 10 إلى 14 بيتاً يختارون وزنها على أن يكون موضوعها رحلة الشاعر في مسابقة أمير الشعراء بين مشاعر القبول والرضا والحب والموقف من المفاجآت التي حدثت للشاعر خلال رحلته تلك.
وبرنامج أمير الشعراء تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث وتنفذه شركة بيراميديا، ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب "أمير الشعراء" وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي، إضافة إلى جائزة بردة الإمارة والتي تمثل الإرث التاريخي للعرب، وخاتم الإمارة والذي يرمز للقب الإمارة، كما يحصل الفائزون بالمراكز الأربعة التالية على جوائز مادية قيمة، هذا إضافة إلى تكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة لهم، والبرنامج من إعداد الشاعر والإعلامي عارف عمر، وتقديم الإعلامي حامد المعشني.
والجدير ذكره أن الحلقات تبث كل يوم خميس على قناة أبوظبي الفضائيّة الساعة العاشرة والنصف ليلاً بتوقيت الإمارات، ويعاد بثّه في أوقات لاحقة عبر قناة شاعر المليون التي تبثّ على مدار (24) ساعة على تردد (11804) ميجا هيرتز على القمر الصناعي عرب سات استقطاب أفقي الترميز (27500) التصحيح ¾، وعلى قمر النايل سات التردد (11919) ميغا هيرتز الاستقطاب أفقي الترميز (27500) التصحيح ¾.












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
12-08-2009, 14:12
  المشاركة رقم: 25
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

"شاعر المليون" يلتقي "أمير الشعراء" في حفله الختاميمساء الخميس
.
.
.

أعلن سلطان العميمي مديرأكاديمية الشعر بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن زياد بن نحيت شاعر المليون فيموسمه الثالث 2008-2009 سيحل ضيفاً على برنامج "أمير الشعراء" في حفله الختامي مساءالخميس القادم حيث سيتم الإعلان عن أمير الشعراء للموسم الثالث 2009، حيث سيلقي ابننحيت بعضاً من أجمل قصائده التي عشقها جمهور الشعر على امتداد الخليج العربي والوطنالعربي بأكمله.

وأشار العميمي إلى أن مسابقتي "شاعر المليون" و"أميرالشعراء" قد مثلتا أرقى احتفاء بالشعر والشعراء، وقد نجحنا من خلالهما في تقريبالمسافة اليوم أكثر من أي وقتٍ مضى بين الشعر النبطي الأصيل وشعر العربية الفصحىلتعبر عن الثقافة العربية والمجتمع العربي بكل مكوناته وتجلياته، كما وتأتي استضافةالبرنامج للفائز ببيرق شاعر المليون تأكيداً على عمق الصلة التي تجمع المسابقتينمعاً.

وقال سلطان العميمي: "إن هذه المشاريع التراثية الثقافية الناجحة صارتالبوابة الأكبر لنجومية الشعراء في العالم العربي، والمسابقات الرائدة في عالمالتحدي والتنافس بين الشعراء، مُشيراً إلى أن أبوظبي أبدعت في الفكرة والتنظيموالتنفيذ من خلال الدعم اللامحدود لمسيرة الأدب والثقافة من قبل الفريق أول سموالشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقواتالمسلحة.

كما شكر سلطان العميمي الشعراء جميعاًالذين تقدموا للمشاركة فيالبرنامج في دورته الثالثة منذ الإعلان الأول عن بدء الترشيح في إبريل الماضي،والذين تنافسوا على مدى أكثر من ثلاثة شهور للوصول اليوم إلى الحلقةالختامية.

ويذكر أن الشعراء الستة المتنافسين على لقب "أمير الشعراء" هم: وليد الصراف "العراق"، حسن بعيتي "سوريا"، حكمت حسن "سوريا"، محمد السودي "اليمن"،بسام صالح مهدي "العراق"، وتركي عبد الغني "الأردن".












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
13-08-2009, 01:53
  المشاركة رقم: 26
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

تتويج أمير الشعراء اليوم الخميس على مسرح شاطىء الراحة:
.
.
ستة شعراء من بين 7500 شاعر في الحلقة الأخيرة من البرنامج
.
.
.
.
تعرض اليوم الخميس 13 أغسطس 2009 الحلقة العاشرة والأخيرة من برنامج أمير الشعراء الذي تنتجه وتدعمه وتنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث لتتويج أمير الشعراء الجديد في دورة البرنامج الثالثة، وذلك بعد رحلة بحث طويلة استمرت لأكثر من خمسة أشهر من بدء قبول طلبات الترشيح والتي فاقت التوقعات هذا العام، واليوم تشهد الحلقة لقاء أعضاء لجنة التحكيم بخمسة شعراء من أصل الشعراء الستة الذين وصلوا للمرحلة قبل النهائية وهم: وليد الصرّاف (العراق)، محمد السودي (اليمن)، حكمت حسن (سوريا)، حسن بعيتي (سوريا)، تركي عبد الغني (الأردن)، بسام صالح (العراق)، وذلك من بين أكثر من 7500 قصيدة تلقتها أكاديمية الشعر في الهيئة من مختلف الدول العربية، اختارت بعدها لجنة التحكيم ما يقارب 300 شاعر لمقابلتهم في أبوظبي، ومن ثم اختارت 35 شاعراً يمثلون نخبة الآلاف من المترشحين.
والجدير ذكره أن البرنامج في دورته الثالثة حصل على مشاركة نسوية كبيرة وصلت إلى مرحلة الـ35 منهن ست شاعرات، إلا أنهن لم يتمكن من الصمود والوصول إلى المرحلة الأخيرة من البرنامج أمام قصائد الشعراء وانتزاع اللقب في دورته الثالثة.
وفي حين تواصل وسائل الإعلام المحلية والعربية والعالمية اهتمامها الواسع بالموسم الثالث من مسابقة أمير الشعراء في أبوظبي، فقد شهد البرنامج خلال حلقاته الماضية تنافساً حاداً بين الشعراء الذين حاولوا أن يبرزوا في الصور المبتكرة والإلقاء والأداء الجيدين، وقوبلت المشاركات من قبل الشعراء بآراء نقدية جريئة من أعضاء لجنة التحكيم وتناول تفصيلي لجماليات النصوص المقدمة وتفكيك محترف للبنية اللغوية والدلالية لهذه النصوص، مما يؤكد على أن الموسم الثالث شكل مفاجأة كبيرة للجمهور والنقاد والمتخصصين بمتابعة الحراك الثقافي والأدبي في العالم العربي، على المستوى الفني للشعراء المشاركين.
ويذكر أن أمير الشعراء مسابقة ثقافية كبرى تنظمها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث يتنافس على مضمارها شعراء القصيدة الفصحى، بكل ألوانها وأطيافها، سواء أكانت القصيدة عمودية مقفاة أو كانت ضمن نمط القصيدة الحرة أو قصيدة التفعيلة، وقد شهدت المسابقة هذا العام إقبالاً كبيراً،وهذا الإقبال المتزايد – كمّاً ونوعاً - على المشاركة في الموسم الثالث، إنما يؤكد تحقيق جملة من الأهداف الثقافية السامية من خلال المسابقة ، وفي مُقدّمتها الكشف عن مواهب شعرية متميزة غيّبها الإعلام ، وتشجيع الأجيال الجديدة على تنمية مواهبهم الشعرية، وإتاحة الفرصة لهم للاحتكاك مع شعراء متميزين، والتعرّف على الأوزان والقوافي والمدارس الشعرية المختلفة من خلال لجنة تحكيم بحجم الوطن العربي استطاعت أن تنتصر للإبداع الشعري.
ولأن "أمير الشعراء" مسابقة بحجم الوطن العربي ولا ترتضي غير الإبداع والنجاح، فإن لجنة التحكيم للبرنامج في دورته الثالثة تضم كلاً من: الدكتور عبد الملك مرتاض (الجزائر)، الدكتور علي بن تميم (الإمارات)، الدكتور صلاح فضل (مصر)، الأستاذ نايف الرشدان (السعودية)، الدكتور أحمد خريس (فلسطين)، والذين قدموا جميعاً خدمات جليلة للساحة الأدبية والثقافية في الوطن العربي .
وبرنامج أمير الشعراء تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب "أمير الشعراء" وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي، إضافة إلى جائزة بردة الإمارة والتي تمثل الإرث التاريخي للعرب، وخاتم الإمارة والذي يرمز للقب الإمارة، كما يحصل الفائزون بالمراكز الأربعة التالية على جوائز مادية قيمة، هذا إضافة إلى تكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة لهم .
والجدير ذكره أن الحلقات تبث كل يوم خميس على قناة أبوظبي الفضائيّة الساعة العاشرة والنصف ليلاً بتوقيت الإمارات، ويعاد بثّه في أوقات لاحقة عبر قناة شاعر المليون التي تبثّ على مدار (24) ساعة على تردد (11804) ميجا هيرتز على القمر الصناعي عرب سات استقطاب أفقي الترميز (27500) التصحيح ¾، وعلى قمر النايل سات التردد (11919) ميغا هيرتز الاستقطاب أفقي الترميز (27500) التصحيح ¾.، والبرنامج من تقديم الإعلامي حامد المعشني وإعداد الشاعر والإعلامي عارف عمر.
وفي الدورة الماضية من المسابقة التي اختتمت في إغسطس 2008، ففاز الشاعر سيدي محمد ولد بمبا (موريتانيا) بلقب "أمير الشعراء" بمشاركة 35 شاعراً في التصفيات النهائية من أصل عدة آلاف من الشعراء الذين تقدموا للمسابقة، وحصل ولد بمبا على جائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي، إضافة إلى جائزة بردة الإمارة والتي تمثل الإرث التاريخي للعرب، وحصل أيضاً على خاتم الإمارة والذي يرمز للقب الإمارة. فيما حصل الشاعر محمد إبراهيم اليعقوب (السعودية) على المركز الثاني ومبلغ نصف مليون درهم، وحصل الشاعر أحمد بخيت (مصر) على المركز الثالث ومبلغ 300 ألف درهم، في حين نال الشاعر مهند ساري (الأردن) المركز الرابع ومبلغ 200 الف درهم، وحصل على المركز الخامس آدي ولد أدبا (موريتانيا) ومبلغ 100 ألف درهم .
أما فعاليات الدورة الاولى من مسابقة أمير الشعراء فقد اختتمت في إغسطس 2007 بتتويج الشاعر عبدالكريم معتوق (الإمارات) أميراً للشعراء، حيث حصل على جائزة مادية قيمتها مليون درهم إماراتي، وكان المركز الثاني من نصيب الشاعر محمد ولد الطالب (موريتانيا) وحصل على خمسمائة ألف درهم إماراتي، بينما فاز بالمركز الثالث الشاعر جاسم الصحيح (السعودية) وحصل على ثلاثمائة ألف درهم إماراتي، وفازت بالمركز الرابع الشاعرة روضة الحاج (السودان) وحصلت على جائزة قدرها مئتا ألف درهم إماراتي، بينما حصل الشاعر تميم البرغوثي (فلسطين) على المركز الخامس والأخير، وجائزته مائة ألف درهم إماراتي .












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
15-08-2009, 15:04
  المشاركة رقم: 27
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

بحضور الشيخ عمر بن زايد آل نهيان الشاعر السوري حسن بعيتي أميراً للشعراء
.




الشاعر حسن بعيتي اميرالشعراء للنسخةالثالثة
.
.


.
.
.


تتويجاً للمرحلة الثالثة والأخيرة من برنامج مسابقة "أمير الشعراء" الذي تنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، قام سمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان المرافق العسكري لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وسعادة محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، بتكريم الشاعر السوري حسن بعيتي أميراً للشعراء في الموسم الثالث لأضخم مسابقة تلفزيونية لشعر العربية الفصحى، وذلك في الحلقة العاشرة والأخيرة من المسابقة التي بثها تلفزيون أبوظبي، وإذاعة إمارات أف أم على الهواء مباشرة مساء الخميس 13 أغسطس 2009 من على مسرح شاطىء الراحة في أبوظبي، لتختتم بذلك آخر فعاليات المسابقة في دورتها الثالثة لعام 2009، والتي جمعت حولها العرب من مختلف بقاع الأرض، وارتدت حلة الجمال في الوصف والتعبير والقدرة على التأثير من خلال إبداعات خمسةٍ وثلاثين متسابقاً على مدار الثلاثة شهورٍ الماضية، قدموا خلالها أفضل ما تحمله قرائحهم من عذب الكلام.



حضر الأمسية الختامية كذلك عدد من أصحاب السمو الشيوخ وكبار المسؤولين والشخصيات الرسمية، وحشد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى الإمارات، وسلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، والعديد من وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية، وجمهور كبير من محبي الشعر العربي من الإماراتيين ومختلف الجاليات العربية.



وفي بداية الحلقة خرج الشاعر اليمني الشاب محمد السودي من المنافسة على اللقب لحصوله على أقل مجموع من درجات التحكيم والتصويت، وهو الشاعر الذي تميز بشكل لافت في هذه المسابقة، وحاز على إعجاب الملايين من متذوقي الشعر.



وانحصرت المنافسة على اللقب بالتالي بين خمسة شعراء، ولتأتي النتائج على الشكل التالي في نهاية الحلقة (مجموع درجات التحكيم وتصويت الجمهور): حسن بعيتي من سوريا أميراً للشعراء، بنتيجة 56% من مجموع تصويت الجمهور ونقاط لجنة التحكيم، ليفوز باللقب، ومبلغ مليون درهم إماراتي وبردة وخاتم الإمارة، وحلّ بسام صالح مهدي من العراق في المركز الثاني بنسبة 55% من مجموع التصويت ونقاط اللجنة، ليفوز بمبلغ 500 ألف درهم إماراتي، وحلّ تركي عبد الغني من الأردن في المركز الثالث بنسبة 53% ليفوز بمبلغ 300 ألف درهم إماراتي، وحل وليد الصراف من العراق في المركز الرابع بنسبة 51%، ليفوز بمئتي ألف درهم إماراتي، وجاء حكمت حسن جمعة من سوريا في المركز الخامس ليفوز بمئة ألف درهم،كما ستعمل إدارة المهرجان على إصدار دواوين شعرية مقروءة ومكتوبة لأصحاب المراكز الخمسة في المسابقة.



وفي نهاية الحلقة صعد سمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان المرافق العسكري لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، إلى خشبة مسرح شاطئ الراحة، يرافقه سعادة محمد خلف المزروعي، مدير عام هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، لتتويج الفائزين الخمسة وتسليمهم الدروع والجوائز.



وتميزت الأمسية الأخيرة بحضور زياد بن نحيت شاعر المليون في موسمه الثالث 2008-2009 الذي حل ضيفاً على برنامج "أمير الشعراء" في حفله وألقى قصيدة باللغة الفصحى، إلى جانب قصيدته النبطية.



كما وتميزت الحفلة الختامية للبرنامج الأكبر للشعر الفصيح باستضافة ثلاثة من أشهر الفنانين العرب وهم الفنان كاظم الساهر والفنانة أسماء المنور والفنانة غادة رجب، كما ورافق الفنانين الثلاثة فرقة أورنينا السورية للرقص المسرحي حيث قدموا أوبريت غنائي عن البرنامج وأبوظبي كتب كلماته كل من الشاعر كريم معتوق من الإمارات ومحمد ولد بمبا من موريتانيا الحائزين على لقب أمير الشعراء في موسمي 2007 و 2008 على التوالي، وتلحين كاظم الساهر، مما أضفى مزيداً من البهجة والسعادة على جمهور مسرح شاطئ الراحة، وتأكيداً على سعي الهيئة لتقديم الفن الراقي والأصيل إلى جمهورها الذي أصبح منتظراً لمثل هذه الفعاليات، كما وتمثل هذه الجهود الرائدة في احتضان الفنانين العرب وتكريمهم عزم وإصرار العاصمة الإماراتية على أن تجعل الفن والموسيقى والثقافة منحى حياتياً يومياً للمواطنين والمقيمين فيها على حد سواء، ترسيخاً لمبدأ أن تكون مركزاً رائداً للثقافة على مستوى العالم.



استضافت الحلقة الشعراء الخمسة المتأهلين من أصل ستة متسابقين حيث خرج المتسابق محمد السودي (اليمن) بعد حصوله على أقل نسبة تصويت، والشعراء الخمسة هم: بسام صالح مهدي(العراق)، تركي عبد الغني(الأردن)، حكمت حسن جمعة (سوريا)، حسن بعيتي (سوريا)، وليد الصراف(العراق)، وكانت مفاجأة الحلقة التكريم الخاص من أعضاء لجنة التحكيم لبعض الشعراء المشاركين من خلال معايير خاصة يراها كل عضو من أعضاء لجنة التحكيم، فمنح د.عبد الملك مرتاض جائزته للشاعر الشاذلي القراوشي (تونس) لكونه شاعراً متميزاً رصيناً يحسن اختيار الموضوعات ويبرع في تناولها، ويمتلك حساً شعرياً ومعجماً فنياً راقياً، ومنح د. علي بن تميم جائزته للشاعر رجا القحطاني (الكويت)، لكونه شاعراً ملتزماً بقضايا ذاتية شديدة الحساسية ويمتلك مقدرة على استحضار التراث بلغة قريبة من الروح، ومنح د. صلاح فضل جائزته للشاعرة قمر صبري جاسم (سوريا) لأنها كشفت عن أن الشواعر العربيات مقتدرات على اختراق جدار الصمت في المشاركة الأنثوية الشعرية العربية، ومنح الشاعر نايف رشدان جائزته للشاعرمالك سمارة (فلسطين)، ومنح الدكتور أحمد خريس جائزته للشاعر حسن شهاب الدين (مصر)، لكونه شاعراً متميزاً ولو حالفه الحظ وأنصفه التصويت لكان من بين شعراء الحلقة النهائية.



بدأت المنافسة بقصيدة ألقاها المتسابق بسام صالح مهدي (العراق) قال فيها د.أحمد خريس، إنها قصيدة مليئة بالجمال الفني الفائق كما أنها أعطت الشاعر فرصة لتأمل ذاته، وأشار الشاعر نايف الرشدان، إلى أن الشاعر يتقن لغة شعرية جميلة بها شفافية عالية وتجربته الشعرية جزلة، وأضاف أن النص يشتمل على انفعالات حية، وقال د.صلاح فضل إن الشاعر بلغ أقصى ما يمكن للشاعر أن يبلغه كما أن النص يحمل الشعر الحقيقي.


وألقى الشاعر تركي عبد الغني قصيدة بعنوان قال فيها الدكتور علي بن تميم، إن صاحبها يملك قدرة فريدة على المزج بين المادة والفكرة والصورة والمعنى وقد أبدع الشاعر في كتابة قصيدته، وقال الدكتور عبد الملك مرتاض إن النص بديع فيه لغة جزلة وجميلة ونقية معجمياً وفيها من الشعرية العالية الكثي، أما الدكتور أحمد خريس فقال إن لغة القصيدة جميلة فنياً وبديعة لغوياً وعالية الشعرية أيضاً.



ومن ثم ألقى المتسابق حسن بعيتي قصيدة شعرية تفاعل الجمهور مع كلماتها ومع ما حملته من أوصاف وقال عنها الشاعر نايف الرشدان إن القصيدة مفعمة بالقيم الفنية وتدل على أن الشاعر الذي كتبها كبير وله أهمية كبيرة، وأشار د.صلاح فضل إلى أن شعر حسن بعيتي أجمل ما يمكن للروح أن تشف به، فالكلمات عبارة عن معزوفة ذات مفردات جميلة، وقال د.علي بن تميم إن الشاعر يحسن التفكير في البدايات، وهذه القصيدة حملت لغة شعرية عالية منذ البداية.



وتلاه الشاعر حكمت حسن جمعة من سوريا الذي أنشد قصيدة وصفها د.عبد الملك مرتاض بأنها من أجمل القصائد على الرغم من أن الشاعر تقمض بها شخصية المتنبي ولكنه شاعر جميل، وقال د.أحمد خريس إن مضمون النص رائع جداً ، ويمتلك صاحبها القدرة على حل الشعر، ووصف الشاعر نايف الرشدان التجربة الشعرية بالمتفردة وبها جزالة فائقة.



واختتمت الأمسية بالمتسابق وليد الصراف (العراق) والذي ألقى قصيدة قال فيها الدكتور صلاح فضل إن الشاعر توج من خلال القصيدة مسابقة شعرية رائعة، فالشاعر اكتشاف المسابقة، وأبدع في تقديمه هذا النص، ورأى الدكتور علي بن تميم أن الشاعر يحاول أن يتمثل نوعاً أدبياً تراثياً ليعيد بعثه من جديد كما أنه حاول قراءة قصيدة نزار ولكنه أبدع في كتابتها وأجادها وأتقن كتابة لغتها الشعرية العالية، وقال الدكتور عبد الملك مرتاض إن القصيدة مبهرة ومشوقة وتعتلي نوعاً من الترميز الذي يتوه فيه المتلقي، كما لو أن الشاعر أتى مسك ختام الشعر في هذه الحلقة.



وفي نهاية الحلقة قرأ الشعراء الخمسة بيتاً مرتجلاً بعد أن تناوب أعضاء لجنة التحكيم الدكتور علي بن تميم والدكتور صلاح فضل والدكتور عبد الملك مرتاض على قراءة أبيات شعرية طالبين من الشعراء إرتجال بيت واحد على نفس الوزن والقافية للأبيات التي ألقوها، وقدم المشاركون الخمسة أجمل ما لديهم في صورة شعرية راقية، قال فيها د.عبد الملك مرتاض موجهاً حديثه للخمسة لقد أبدعتم طوال المرحلة الطويلة الماضية، وأكد الدكتور أحمد خريس أن محمد الشعراء يحملون لغة رصينة جميلة، وقال الشاعر نايف الرشدان إن الشعراء لديهم قدرة عجيبة على استيعاب اللحظة والتحدي وشعرهم فذ ويحمل رؤية تعبر عن ثقافة راقية، وأشار د.صلاح فضل إلى أن الشعراء تميزوا بقوة البديهة وحداثة التراكيب، وأشار د.علي بن تميم إلى قوة الارتجال عند الشعراء الخمسة.



والجدير ذكره أن البرنامج شهد خلال حلقاته الماضية تنافساً حاداً بين الشعراء الذين حاولوا أن يبرزوا في الصور المبتكرة والإلقاء والأداء الجيدين، وقوبلت المشاركات من قبل الشعراء بآراء نقدية جريئة من أعضاء لجنة التحكيم وتناول تفصيلي لجماليات النصوص المقدمة وتفكيك محترف للبنية اللغوية والدلالية لهذه النصوص، مما يؤكد على أن الموسم الثالث شكل مفاجأة كبيرة للجمهور والنقاد والمتخصصين بمتابعة الحراك الثقافي والأدبي في العالم العربي، على المستوى الفني للشعراء المشاركين.



ويذكر أن أمير الشعراء مسابقة ثقافية كبرى تنظمها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث يتنافس على مضمارها شعراء القصيدة الفصحى، بكل ألوانها وأطيافها، سواء أكانت القصيدة عمودية مقفاة أو كانت ضمن نمط القصيدة الحرة أو قصيدة التفعيلة، وقد شهدت المسابقة هذا العام إقبالاً كبيراً، وهذا الإقبال المتزايد – كمّاً ونوعاً - على المشاركة في الموسم الثالث، إنما يؤكد تحقيق جملة من الأهداف الثقافية السامية من خلال المسابقة ، وفي مُقدّمتها الكشف عن مواهب شعرية متميزة غيّبها الإعلام ، وتشجيع الأجيال الجديدة على تنمية مواهبهم الشعرية، وإتاحة الفرصة لهم للاحتكاك مع شعراء متميزين، والتعرّف على الأوزان والقوافي والمدارس الشعرية المختلفة من خلال لجنة تحكيم بحجم الوطن العربي استطاعت أن تنتصر للإبداع الشعري.



وبرنامج أمير الشعراء تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، ويحصل الفائز بالمركز الأول على لقب "أمير الشعراء" وجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي، إضافة إلى جائزة بردة الإمارة والتي تمثل الإرث التاريخي للعرب، وخاتم الإمارة والذي يرمز للقب الإمارة، كما يحصل الفائزون بالمراكز الأربعة التالية على جوائز مادية قيمة، هذا إضافة إلى تكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومسموعة لهم












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
16-08-2009, 11:47
  المشاركة رقم: 28
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

في ختام هذه التغطيه
اتمنى ان اكون وفقت فيما قدمت
وكل الشكر لمن تابع الموضوع ولكل من تواجد به
.
.
وشكر خاص لمشرفنا القدير
صافي النيه
على تواجده ومتابعته للطرح
.
.
ونلتقي في امير الشعراء 4
.
.
تحيتي لكم
لالي












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  
04-09-2009, 06:32
  المشاركة رقم: 29
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية last nostalgia

البيانات
التسجيل: Jun 2007
العضوية: 58679
الدولة: الرياض
المشاركات: 56,713
بمعدل : 22.60 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
last nostalgia غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

يعطيك ألف عافيه عزيزتي

لالي

مجهود رائع ماقصرتي يالغلاا

وربي يقويك

لا ع ــــــــــدمناكـ؛؛












توقيع :





تسلم أناملكـ رووح









عرض البوم صور last nostalgia  
24-09-2009, 08:18
  المشاركة رقم: 30
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
سحر (ذهبي) الحب
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية لالي...

البيانات
التسجيل: Mar 2005
العضوية: 16939
المشاركات: 71,487
بمعدل : 21.45 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
لالي... غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : لالي... المنتدى : وكالة أنباء سحر الحب الأدبية

حنين الماضي
.
هلا فيك عزيزتي
اشكر لك تواصلك وردك
.












توقيع :

عرض البوم صور لالي...  


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 13:53.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , Designed & TranZ By Almuhajir
المواضيع المنشورة على صفحات المنتدى لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة بل تعبر فقط عن آراء كاتبيها واعلم أنك مسئول امام الله عن كل حرف كتبته ..